Pharmacogon

هل مكمل الكرياتين يسبب تساقط الشعر ؟

Table of Contents

كبداية هناك دراسة ستُنشر نتائجها في عام 2021 تناقش مباشرة تأثير الكيرياتين علي تساقط الشعر وهل هو يسرع من هذه العملية ونحن في انتظار نتائج هذه الدراسة الرابط من هنا

 

 

في عام 2009 دراسة اقترحت ان أخذ الكيرياتين كمكمل قد يسرع من فقدان الشعر , في هذه الدراسة العشوائية  randomised controlled trial , الرجال الذين كانو يأخذون الكيرياتين لاحظوا ارتفاع في مستويات هرمون ال DHT وهو الاندروجين الرئيسي الملام علي تساقط الشعر غالبا في الرجال .

 

الكيرياتين هو من أفضل المكملات التي تحسن الأداء الرياضي وأيضا يعتبر أمن ولا يوجد لديه أعراض جانبية عند معظم الأشخاص ولكن اذا كان يسرع من عملية فقدان الشعر فقد يبعد البعض عن استخدامه

 

لذلك فهل الكيرياتين سيسبب تسريع عملية الصلع الوراثي لديك ؟

ما هو سبب فقدان الشعر ؟

في الرجال,فان سبب فقدان الشعر او الصلع الوراثي هو مفهوم نوعا ما , عن طريق التفاعل مع بصيلات الشعر فان الهرمون DHT يستطيع ان يحفز عملية فقدان الشعر في البصيلات الحساسة او المعرضة وراثيا للوقوع عن طريق عملية تصغير البصيلة (Hair follicle miniaturization ) وقد تختلف ايضا في طريقة فقدانك للشعر من شخص لأخر فالأشخاص يبدأون بفقدان الشعر بطرق مختلفة

 

هرمون ال DHT هو ناتج من اندروجين اخر وهو التستوستيرون عن طريق الانزيم 5-alpha-reductase يقوم بتحويل التستوستيرون الحر اي التستوستيرون غير المربوط بالالبيومين او SHBG الي DHT .

 

الأدوية التي تمنع تحول التستوستيرون الي DHT عن طريق منع الانزيم 5AR مثل الفيناسترايد (بروبيشيا) او الدوتاسترايد فعالة جدا في الوقاية من الصلع الوراثي بمفردها او اضافتها مع حلول دوائية اخري في علاج الصلع الوراثي .

يلعب ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) والوراثة دورًا بارزًا في فقدان الشعر من النمط الذكوري (MPB) ، ودورًا أقل في تساقط الشعر الأنثوي(FPB). العوامل التي تسبب تساقط الشعر عند النساء ليست مفهومة بشكل جيد عن تلك التي تسبب تساقط شعر الرجال.

هل تناول الكرياتين سيسبب تساقط الشعر ؟

دراسة واحدة عشوائية(randomised controlled trial) تمت حتي الان وتم ملاحظة فيها زيادة ال DHT هذه الدراسة تمت علي 20 شاب يلعبون الراجبي وتم تقسيمهم بشكل عشوائي الي مجموعتين , المجموعة الأولى اخذت بلاسيبو(دواء بدون مادة فعالة) والمجموعة الثانية اخذت كرياتين مونوهيدريت بأسلوب فترة التحميل اي ياخذون 25جرام يوميا لمدة 7 ايام ثم فترة حفاظ حيث ياخذون 5 جرام فقط لكل يوم لمدة 14 يوم .

المثير في الأمر ان مستويات التستوستيرون لم يتم زيادتها بشكل كبير بين المجموعتين ولكن ال DHT زاد بشكل ملحوظ في المجموعة التي اخذت الكرياتين في اليوم السابع (بمقدار 0.44 نانوجرام/ميليمتر فوق مستوي البداية بنسبة 56.1%) وفي اليوم 21 (بمقدار 0.12 نانوجرام/مليمتير فوق مستوي البداية بنسبة 40.8 ) مقارنة بالمجموعة الأخري .

 

وتم نشر رد علي هذه الدراسة(مصدر) للاستعلام عن بعض الأمور المتعلقة بصلاحية هذه الدراسة وطرق تنفيذها ووجدوا انه لم يكن هناك اي خطأ تحليلي، وايضا درست هذه الدراسة هل استخدم هؤلاء الرياضيين اي منشطات او هرمونات اندروجينية ولم يتم الكشف عن استخدامهم لاي منها , مما يستبعد ان التغير في مستوي ال DHT كان بسبب مواد غير قانونية .

حتي الان فهذه هي الدراسة الوحيدة العشوائية التي تدرس تأثير الكيرياتين علي مستوي DHT ولكن هناك العديد من الدراسات التي اختبرت تأثير الكيرياتين علي مستويات التستوستيرون ,دراستين فقط منهم لاحظو ارتفاع مستوي التستوستيرون عند استخدام الكيرياتين عند استخدام 20 جرام يوميا لمدة 6-7 ايام ,(مصدر 1 , 2 )

10 دراسات اخري وجدت انه لا يوجد تأثير للكيرياتين علي التستوستيرون , هذه الدراسات تراوحت بين 6ايام الي 10 اسابيع واستخدمت كيرياتين مونوهيدريت بجرعات تتراوح من 3-25 جرام يوميا,دراسة ايضا عشوائية استخدمت كيرياتين ماليت ولم تلاحظ ايضا تأثير علي مستويات التستوستيرون وايضا اهم شئ ان خمسة من هذه الدراسات كانت تنظر الي التستوستيرون الحر وليس الكلي , الشكل الذي يتحول الي DHT وايضا لم تجد زيادة ملحوظة في التستوستيرون الحر .

هل من الممكن ان الكيرياتين يزيد من مستويات DHT بدون زيادة مستويات التستوستيرون كما تم اشارة اليه في الدراسة ؟

في الحقيقة نعم ربما يقوم بذلك بإحدى الطريقتين

 

اولا : من الممكن ان الكرياتين لا يرفع من مستويات التستوستيرون الحر بشكل كبير ولكنه يرفع مستويات ال DHT بشكل كبير زيادة طفيفة في التستوستيرون الحر المادة الأساسية لتكوين ال DHT

ثانيا :الكيرياتين ربما يزيد من نشاط الانزيم 5-alpha-reductase الانزيم الذي يحول التستوستيرون الحر الي DHT

الفرضيتين او الاثنين قد يكونا صحيحان وربما يكونان خطأ ,علي اي حال فالأدلة الحالية غير كافية لإصدار تصريح رسمي .

بعض الاسئلة اولا قبل استنتاج ان الكرياتين يسبب تساقط الشعر 

قبل ان نستنتج ان الكيرياتين قد يسبب تساقط الشعر هناك 4 اسئلة اولا يجب الاجابة عليها

اولا : هذه الدراسات تمت علي شباب صحي صغير السن ويمارسون رياضات

ثانيا: في الدراسة التي نظرت الي DHT علي الرغم من الزيادة الملحوظة فال DHT ظل في المستويات الطبيعية , حتي اذا رفع الكيرياتين مستويات DHT فهو علي الأغلب لن يزيد من نمط او سرعة تساقط الشعر الوراثي مقارنة اذا لم يتم إستخدامه

ثالثا : واهم شئ ان تأثير الكيرياتين علي تساقط الشعر لم يتم دراسته بشكل مفصل ولكن كل ما يمكننا عمله هو اخذ تخمين مبني علي اساس علمي .

ورابعا : إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وأنت علي بروتكول ناجح لمنع تساقط الشعر فعلي الأغلب فانت تستخدم DHT Blocker مثل الفيناسترايد او الدوتاستيرايد او نوع من الحلول الموضعية فهل استخدام الكيرياتين قد يقلل من فاعلية هذه الادوية فعلي الاغلب الاجابة ستكون لا

والأشخاص الذين يفقدون شعرهم بسبب الصلع الوراثي قد يلومون الكيرياتين علي تسريع معدل تساقط الشعر ولكن في الحقيقة فهم يفقدون الشعر بشكل تدريجي واستخدام الكيرياتين لم يكن السبب وراء ذلك

أشارت إحدى التجارب العشوائية إلى أن الكرياتين قد يزيد DHT، في حين أن هذه الدراسة لم يتم تكرارها ، فإن العديد من التجارب العشوائية الإضافية لم تظُهر أي تأثير لمكملات الكرياتين على مستويات التستوستيرون الكلي أو الحر حتى يومنا هذا ، لم تكن هناك دراسات تبحث في الكرياتين وتساقط الشعر.

الخلاصة 

 

قامت دراسة واحدة فقط بفحص الارتباط بين الكرياتين و DHT (ثم في الذكور فقط) ، لكن العديد من الدراسات الأخرى أظهرت أن الكرياتين لا يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون ، وبما أن DHT هو أحد مستقلب التستوستيرون ، فهناك بعض الشك في أن الكرياتين يزيد من هرمون DHT. إذا كان الأمر كذلك ، فعندئذ نعم ، يمكن أن يساهم في تساقط الشعر ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن DHT هو واحد فقط من العديد من العوامل التي تساهم في تساقط الشعر ؛ لا تضمن زيادة مستويات الديهدروتستوستيرون في الدم تساقط الشعر. حتى يومنا هذا ، لم تقم أي دراسات بفحص تأثير الكرياتين على تساقط الشعر بشكل مباشر.

Please follow and like us:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn