Pharmacogon

هل زيت الروزماري فعال لعلاج تساقط الشعر؟ أم مجرد طريقة أخري للنصب

Table of Contents

الأعشاب الطبيعية تدعو دائما للقلق

 

ماهو زيت الروزماري؟

زيت الروزماري أو زيت إكليل الجبل وهي واحدة من عائلة النعناع  Lamiaceae, إكليل الجبل شجيرة عطرية دائمة الخضرة بأوراق شبيهة بإبر الشوكران (hemlock needles). موطنها البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا ، لكنها شديدة التحمل في المناخات الباردة,نبتة إكليل الجبل تستعمل كنبات زينة في الحدائقِ وكذلك لكونها لها تأثيرات في مكافحة الحشراتِ. الأوراق تُستَعملُ لتعطي نكهة في الأطعمةِ المُخْتَلِفةِ,ولديها العديد من الإستخدامات في أنحاء مختلفة من الطب,دا غير أن عليها أبحاث شيقة في مختلف المجالات الطبية

بس الجزء الي يهمنا هنا في الموقع هو إدعاء أن الروزماري فعال في علاج الصلع الوراثي أو فعال في نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر فهل هذا صحيح أم لا ؟

وللإجابة علي هذا السؤال يجب الإجابة علي بعض الأسئلة أولا ,نعم أعلم أن موضوع الروزماري هو أمر يعتبر تريند الأن ومعظم الأشخاص لديهم أراء إيجابية حول هذا المنتج والبعض أيضا جعل العلاج أفضل من المينوكسيديل بمراحل وأنه بديل طبيعي أمن لذلك لنأخذ خطوة للوراء ونراجع الأدلة ولنري هل ستصمد إدعائات زيت الروزماري أم لا ؟

من الأشخاص الذين يروجون لزيت الروزماري ؟

لو بحثت في جوجل عن زيت الروزماري لعلاج تساقط الشعر ستجد العديد من الأشخاص يقولون أنه أفضل علاج لتساقط الشعر وأنه أفضل من المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي وبأعراض جانبية أقل واول خط أحمر بالنسبة لي هو قولهم أنه يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس لذلك سيساعد علي نمو الشعر,نظرية تم رفضها من أعوام.

تساقط الشعر أو الصلع الوراثي ليس نتيجة لضعف الدور الدموية بس قل أن ضعف الدورة الدموية هو نتيجة لحدوث الصلع الوراثي,قما قلت سابقا ترتيب الأحداث التي تؤدي إلي حدوث الصلع الوراثي بداية من هرمون DHT وتفاعله مع مستقبل الأندروجين نهاية بإختفاء بصيلة الشعر غير معروف ومفهوم حتي الأن, ولكن إذا كان ضعف الدورة الدموية هو سبب الصلع الوراثي او تساقط الشعر فلماذا إذا أدوية القلب أو إرتفاع ضغط الدم لا تسبب نمو الشعر ؟ لماذا يعاني العدائون في اوليمييبا من الصلع الوراثي رغم أن كفائة دورتهم الدموية عالية جدا,لماذا يقول العلماء أن طريقة عمل مينوكسيديل غير مفهومة إذا كان يعمل عن طريق تحسين الدورة الدموية حقا ؟

لماذا جميع العلاجات التي تهتدف إلي زيادة الدورة الدموية فاشلة حتي الأن ؟

الإجابة لان نظرية ضعف الدورة الدموية هي نظرية تستخدم من الأشخاص الذين يحاولون بيع منتجات لا تصلح لعلاج الصلع الوراثي . مثل زيت الروزماري,النعناع,والفلفل الأسود وغيرها ويروجون للقبعات التي تزيد من الدورة الدموية وغيرها من العلاجات الفاشلة تماما.

الدراسة التي تمت مقارنة بين المينوكسيديل وزيت الروزماري(مصدر)

عودة إلي النقطة الأصلية بعيدا عن كونه يحسن الدورة الدموية هل أثبت زيت الروزماري فاعليته في علاج الصلع الوراثي أو تساقط الشعر ؟

في الحقيقة هناك دراسة قارنت بين المينوكسيديل 2 % وزيت الروزماري علي مدار 6 أشهر وهي دراسة من النوع single blind study في إيران, طبعا تم إستثناء أي ناس بتستخدم موانع 5ar زي الفيناسترايد من الدراسة دي أو الأشخاص الي عندهم حساسية مفرطة من المينوكسيديل, والنتيجة أن بعد 3 شهور من العلاج لم يوجد أي إختلاف بين المجموعتين سواء المينوكسيديل والروزماري مقارنة بنقطة البداية,ولكن بعد مرور 6 أشهر لاحظو وجود تحسن في النتائج في المجموعتين سواء المينوكسيديل أو الروزماري مقارنة بفترة الثلاث أشهر وأيضا نقطة البداية ولكن لم يوجد إختلاف كبير في تحسن الشعر في المجموعتين كمجمل .

ولكن عند سؤال المجموعتين حول شعورهم من العلاج الأشخاص فضلو الروزماري علي المينوكسيديل .

عيوب هذه الدراسة

أولا: كبداية إستخدام مينوكسيديل 2 % بدلا من 5%

والمعروف أن مينوكسيديل 2 % نتائجه ضعيفه جدا لنمو الشعر في أغلب الدراسات 

ثانيا:لا يوجد مجموعة تحكم أو Control group اي مجموعة لم تأخذ الدواء أو أخذت دواء وهمي

فائده هذه المجموعة في هذه الدراسات هو تقيم فائدة الدواء فعلا, فهل نمو الشعر الذي حدث بسبب المينوكسيديل أو الروزماري؟ أم هو بسبب الصدفه أخذا بإعتبار مراحل نمو الشعر المختلفة فمن المحتمل أن يكون النمو هو محض الصدفة. من يعرف؟

ثالثا:الروزماري كان مفضل بالنسبة للأشخاص

بسبب أن الروزماري في الحقيقة لديه رائحة أفضل ومحببة للشعر عكس المينوكسيديل,المعروف بكونه سئ لجمال الشعر وايضا يسبب الحكة  فالتفضيل هنا تجميلي وليس علاجي 

رابعا:الدراسة معمية من طرف واحد Single blind study

(ربما بسبب أن الروزماري ذو رائحة فواحة لذلك سيعرف المشتركين في التجربة ماذا سيأخذون ) وربما قرأ الأشخاص حول تأثير الروزماري المزعوم لنمو الشعر فكان لديهم تحيز مسبق 

خامسا self assessment اي تقيم المشاركين في التجربة لنتائجهم

في الحقيقة لا يوجد فائده منه, الإختلافات اليومية في الشعر بين الإضاءة, تسريح الشعر, إستخدام شامبو أو غيره,النظر إلي الشعر في الصباح والليل, وغيرها من العوامل قد يراها البعض أنها تحسن كبير في نمو الشعر وفي الحقيقة علي المدي الطويل لا يوجد أي تحسن 

سادسا:لم يتم تحديد المنطقة في الرأس التي نظرو إليها

عند النظر إلي التحسن من الممكن أن تكون منطقة لا تعاني من الصلع الوراثي من البداية(مثل مؤخرة الرأس أو الأجناب) ولم يتم تحديد ذلك في الدراسة حتي الصور التي أخذوها لم يتم تحديد المنطقة لذلك فالأدلة ناقصة جدا 

مقارنة بين الروزماري والمينوكسيديل 2% والمينوكسيديل 5%

نظرا إلي النتائج من هذه الدراسة يمكننا تحديد نسبة التغير بعد إستخدام الروزماري (علي الرغم أن المنطقة المنظور إليها في الروزماري غير معلومه) تم زيادة 7 شعرات من أصل 122 شعره هذا يعني تحسن بنسبة 6 % مقارنة بالمينوكسيديل 2 % تم زيادة شعرتان من اصل 138 شعره هذا يعني تحسن بنسبة 2%.

الأن لنقارن هذه النتائج بالدراسات الأصلية التي تمت علي المينوكسيديل 2% و 5% التي جعلت الدوائان مصرحان من FDA من البداية (مصدر)

مينوكسيديل 2 % يزيد من نسبة الشعر بمعدل 20-28% والمينوكسيديل 5 % كانت نسبة نمو الشعر لديه  26-32%

,الأن عودة إلي الدراسة بين المينوكسيديل 2 % والروزماري نري أن المينوكسيديل كانت نتائجه ضعيفه جدا مقارنة بالنتائج المتوقعه من إستخدام هذا العلاج

من هذه الدراسة ودراسة الروزماري يمكننا إستنتاج أن الروزماري بنسبة تحسن 6 % ضعيف جدا مقارنة بالنتائج الاصلية من دراسات المينوكسيديل 2% و 5% (علي الرغم أن المنطقة المستخدمه للتقيم في دراسة الروزماري لم يتم تحديدها)

وأيضا نسبة تحسن المينوكسيديل 2% الضعيفه جدا في هذه الدراسة تجعلك تشك هل فعلا أستخدم المتطوعين في الدراسة المينوكسيديل بشكل صحيح ؟

فمن المعروف أن المينوكسيديل 2% لديه نتائج 20%-28% في نمو الشعر لماذا ظهرت نتائجه في دراسة الروزماري علي أنها تحسن بنسبة 2% فقط

إستخدامات لامعة لزيت  للروزماري 

الخلاصة

علي الرغم أن دراسة زيت الروزماري ضعيفة جدا ونتائجها ضعيفة ومليئة بالأخطاء الإحصائية ألا أن هذا لم يمنع مروجي السوشيال ميديا والأعشاب من ترويج هذه العشبة بل إدعاء نتائج وهميه مثل أنه أفضل من المينوكسيديل والفيناسترايد لنمو الشعر وإدعائات أخري غير مبنية علي علم.

زيت الروزماري جيد لصحة الشعر بسبب الرائحة الجميلة منه وايضا لديه بعض الخصائص الأخري المرغوب بها ولكن قول أنه بديل للفيناسترايد أو المينوكسيديل أو العلاجات التي أثبتت نجاحه اهو أمر مضلل للغاية.

إذا كنت تريد إستخدام زيت الروزماري بسبب خصائصه التجميلية للشعر وتعاني من الصلع الوراثي لا تستبدل المينوكسيديل والفيناسترايد به لأنك ستندم أشد الندم علي ذلك.

الفيناسترايد أو المينوكسيديل هم أساس العلاج لاي شخص يحاول الحفاظ علي شعره من الصلع الوراثي.

ومتنساش تعمل فالو للصفحة هنا وعلي السوشيال ميديا علشان ميفوتكش أي جديد عن الصلع الوراثي

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn