Pharmacogon

نيزورال ليس الحل الأول لعلاج القشرة|طريقة مواجهة القشرة بطريقة صحيحة

Table of Contents

القشرة
القشرة,فارماكوجون,أ
دوية

كمثل باقي الشباب فأنا أعاني من القشرة من سن صغير من بداية المرحلة الإعدادية والثانوية ولست أنا أو أنت فقط بل هي مشكلة شائعة بين الشباب بصورة كبيرة ,والبعض كان يرتدي القبعة طوال الوقت لإخفائها والبعض الأخر كان لا يرتدي الملابس السوداء لكي لا تظهر علي ملابسه والبعض الأخر لم يكن يهتم إلي وجود قشرة أم لا.

العديد أيضا من الأشخاص كانوا يستمعون إلي كلام الحلاق الخاص بهم أو صديق لديهم أو نصيحة أحد أفراد الأسرة ويقومون بشراء بعض الزيوت لمحاولة علاج القشرة من تلقاء انفسهم.

في هذه المقالة سنناقش بالتفصيل إنتشار القشرة ,الفيزولجية المرضية,الأعراض المتلازمة وأيضا العلاجات المختلفة المتاحة لعلاج القشرة,وأيضا كيفية التعامل مع القشرة.

 

أولا ماهي القشرة ؟

قشرة الرأس هي اضطراب شائع في فروة الرأس يصيب ما يقرب من نصف السكان في سن ما قبل البلوغ سواء لدي الرجال أو النساء ,والقشرة تفسد الشكل الجمالي للشعر ويراها البعض أيضا أنها دليل علي عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية ,وأيضا هي من الأمراض متعددة العوامل حيث أنه لا يمكن إلقاء اللوم علي عامل واحد علي أنه السبب الوحيد لحدوث القشرة فيمكن أن يكون سبب حدوث القشرة سبب واحد أو عدة أسباب معا وهذه العوامل تضمن :

  1. الفطر المتواجد في فروة الرأس الخاص بنا malassezia furfur
  2. مشاكل فروة الرأس مثل إلتهاب الجلد الدهني  seborrhoeic dermatitis
  3. وأيضا عوامل جوية مثل إستخدام بعض الشامبوهات أو التعرض لبعض العناصر وأيضا إستخدام المنتجات التجميلية وتضمن منتجات علاج الصلع الوراثي أو تساقط الشعر مثل المينوكسيديل
  4. مشاكل في النظام الغذائى أو نقص العناصر أوالفيتامينات
  5. بعض الأمراض المناعية

في أغلب الأحيان القشرة تتكون من  فتات ينتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس. من الطبيعي أن تنتج كمية معينة من القشرة عندما تموت خلايا فروة الرأس ومن ثم تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة  لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض وتكون هذه الزيادة مزمنة أو مؤقتة

وكما ذكرت سابقا القشرة قد تنتج من عدة أسباب فبعض الأحيان تكون بسبب الإلتهابات مثل إلتهاب الجلد الدهني  seborrhoeic dermatitis ,ولكن في حالة إلتهاب الجلد الدهني فالسبب الذي يؤدي إلي حدوثه غير مفهوم 100% ولكن يبدو أنه مرتبط بعدوي فطرية لفروة الرأس او مشاكل في جهاز المناعة الخاص بك

 إلتهاب الجلد الدهني  seborrhoeic dermatitis

الفطر الذي يسبب إلتهاب الجلد الدهني هو مالاسيزيا وهو فطر متواجد في فروة الرأس لدي الجميع ولكن في حالة الأشخاص الذين يعانون من القشرة فأعداد هذا الفطر تكون 1.5 أو ضعف الاعداد المتواجده مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من القشرة.

هذا الأمر يقترح أن هذا الفطر لديه دور في تكون القشرة الطبيعية وأيضا القشرة المسببة بسبب إلتهاب الجلد الدهني

 ولكن السؤال المهم هل الفطر يؤدي إلي حدوث القشرة أم تواجد الفطر هو نتيجة لوجود القشرة ؟

من المحتمل أن الفطر يستغل وجود القشرة المتواجده في فروة الرأس لأن الفطر معروف أنه يتغذي علي القشرة ,وهذا يعني أنه تزيد نسبة القشرة لديك كلما زادت نسبة نمو الفطر أو العكس هو الصحيح من الصعب القول بكل تأكيد..

ولكن إذا كنت تعاني من إلتهاب الجلد الدهني فإستخدامك لمنتج مضاد للفطريات مثل شامبو  نيزورال  (كيتوكونازول) بالتركيزين المتوفرين 1% و 2% فعال جدا

ولكن إذا كان السبب للقشرة الخاصة بك ليس إلتهاب الجلد الدهني فهذه العلاجات قد لا تكون فعالة .

وهذا المشكلة لدي العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن حلول علي الإنترنت أو علي المواقع أو يستشيرون صديقا  إعتقادا منهم أن علاج واحد يناسب الجميع فألامر ليس بهذه البساطة للأسف

 

ثاني عامل يجب أخذه في الإعتبار هو إنتاج الزهم  (Sebum Production)

الزهم هومادة تفرز من الغدد الدهنية في الجلد، وتتكون أساسا من ثلاثي الغليسريد (حوالي 41٪)، إسترات الشمع (حوالي 26٪) وسكوالين (حوالي 12٪) والأحماض الدهنية الحرة (حوالي 16٪).

الزهم يعتمد علي الأندروجينز ,والزهم أيضا قد يسبب القشرة لأن الفطر ماليسيزيا (المحتمل أنه السبب لظهور القشرة) ينمو بصورة أفضل في البيئة الغنية بالزهم علي فروة الرأس.

هذه الفرضية أيضا تفسر لماذا القشرة أكثر شيوعا لدي الرجال مقارنة بالنساء وأيضا القشرة شائعة بين الشباب مقارنة بالرجال الأكبر في السن الذين تناقصت مستويات الأندروجين لديهم طبيعيا علي مدار الأعوام.

ولكن سبب أيضا عدم الإقتناع بهذه الفرضية تماما أن إنتاج الزهم لدي الأشخاص الذين يعانون من القشرة والأشخاص الذين لا يعانون من القشرة يعتبر نفس المعدل.. لذلك فهذه النظرية أيضا ليست مؤكدة 100%

 

لذلك لهذين السببين السابقين فالعلماء أفترضو أن هناك عامل جيني وراء تكوين القشرة من إنتاج الزهم الطبيعي مما يشير أن الشخص عرضة أكبر للإصابة بالقشرة عند وجود هذا العامل الجيني.

ويمكن مقارنة ذلك بالأمراض الأخري المتعلقة بالأندروجينز مثل حب الشباب والصلع الوراثي لأن الأشخاص الطبيعين والأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض يتمتعون بمستويات أندروجينية متقاربة للغاية,وعلي الرغم من ذلك فالبعض سيعاني من الصلع الوراثي والبعض الأخر لن يعاني من أي مشكلة رغم تشابة مستويات الأندروجينز لديهم . لذلك في حالة هذه الأمراض كما ذكرنا فالأمر معقد بعض الشئ.

 

علاقة الصلع الوراثي بالقشرة

 

الأشخاص الذين يمتعتون بشعر قصير يتمتعون بنسبة قشرة أقل من الأشخاص ذو الشعر الطويل .

ولكن ما يثير الإهتمام أنه من الممكن أن يكون هناك رابط بين الصلع الوراثي والقشرة فعند أخذ إستطلاع رأي لاشخاص يعانون من الصلع الوراثي مع تواجد أو عدم تواجد قشرة , فالأشخاص الذين يعانون من القشرة كانو يفقدون 100-300 شعره يوميا مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من القشرة الذين يتساقط لديهم 50-100 شعره يوميا.

قد يكون هذا واحد من الأسباب انه لماذا بعض الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي تتحسن لديهم النتائج عند إستخدام شامبو مثل نيزورال (كيتوكونازول) وذلك لأن الفطر والقشرة قد يسببون الإلتهابات وطبعا هذا ليس سبب الصلع الوراثي الرئيسي ولكن قد يؤدي إلي جعل الأمور أكثر سوءا

وهذا أيضا لا يعني أن نيزورال بديل أو حتي قريب من الأدوية المصرحه من FDA مثل الفيناسترايد و المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي ولكن هذا يعني أنه قد يفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من القشرة ويستخدمون هذه العلاجات لعلاج الصلع الوراثي.

 

ولكن لحسن الحظ فالقشرة تتواجد لها علاجات كثيرة علي عكس الصلع الوراثي ومتوفرة بدون روشتة من الطبيب في جميع الصيدليات وسوف أناقشهم جميعا الأن

الفئة الأولي من الأدوية هي الأدوية المعروفة باسم:

Keratinolytic agents 

قشرة الرأس تتضمن تكاثر الخلايا الكيراتينية بكثرة,والخلايا القرنية corneocytes تتجمع معا وتظهر علي شكل رقائق كبيرة من الجلد,وببساطة هذه الأدوية مثل حمض الساليسيليك والكبريت تقوم بفك الترابط بين الخلايا القرنية مما يسهل عملية التنظيف.

أمثلة علي هذه الأدوية الشامبوهات التي تحتوي علي حمض الساليسيليك أو الكبريت في التركيبة الخاصة بها

الأدوية المنظمة لعملية keratinization

بيريثيون الزنك يقوم بشفاء فروة الرأس عن طريق تنظيم عملية التقرن أو تنظيم إنتاج الزهم العديد من الدراسات لاحظت إنخفاض كبير في عدد الفطريات بعد إستخدام بيريثيون الزنك ,وأيضا تناقص في إعداد فطر الماليسيزيا .

أشهر المنتجات التي تحتوي علي هذا المركب هو شامبو هيد أن شولدرز

وأيضا ما يثير الإهتمام أن بيريثيون الزنك أيضا قد يساعد في علاج الصلع الوراثي فعند إستخدام شامبو يحتوي علي هذا المركب يوميا تم ملاحظة زيادة في نمو الشعر, ولكن عند دمجه مع المينوكسيديل للأسف لم يلاحظ الباحثين أي فائدة إضافية (مصدر)

ولكن هذا ينفي شائعة أن شامبو مثل هيد أن شولدرز قد يسبب الصلع الوراثي بل بالعكس قد يساعد في علاج الصلع الوراثي

وكمقارنة بين هيد أن شولدرز ونيزورال فهيد أند شولدرز أفضل من حيث الإستخدام اليومي لأنه لا يترك الشعر جافا تمام مثل نيزورال

3 قطران الفحم (Tar)

القطران منتشر جدا في علاج الصدفية وأيضا فعال جدا في علاج القشرة ,والشامبوهات التي تحتوي علي قطران الفحم من أفضل الشامبوهات المتواجدة في الأسواق لعلاج القشرة,ولكن ما يحد من إستخدامه في معظم الأحيان أن رائحتة منفرة لبعض الأشخاص ,لذلك يلجئ البعض إلي أستخدام شامبو أخر يوميا بدلا عنه وإستخدام شامبو قطران الفحم عند الحاجة أو بصورة غير يومية ,أو إستخدام معطر للشعر بعد إستخدامه للتقليل من الرائحة السيئة التي تأتي منه.

4 مضادات الفطريات (anti-fungal)

كما ذكرت سابقا منتجات الكيتوكونازول مثل النيزورال ,وهذه المنتجات تعمل لأنها مضادات فطريات قوية جدا فبدلا من محاربة تجمع خلايا corneocytes,سيقومون بقتل الفطر الذي قد يسبب القشرة من البداية ,وهذه المنتجات فعالة جدا إذا كنت تعاني من القشرة بسبب حالات مثل seborrhoeic dermatitis ولكن المنتجات الأخري قد تكون فعالة أيضا في علاج هذه المشكلة.

وعلي الرغم أن نيزورال بتركيزيه المختلفان 1% و 2% يعد شامبو قويا جدا ألا انه يأتي بالعديد من الأعراض الجانبية مثل جعله للشعر جافا جدا مما يجعل إستخدامه بصورة يومية أو مستمرة صعب بعض الشئ

ورأي الشخصي تبعا لتجربتي مع القشرة هو إستخدام نيزورال عند الحاجة فقط وإستخدام أحد الطرق المذكورة سابقا يوميا

بمعني لا تستخدم نيزورال يوميا أو مره كل يومين أو مره أسبوعيا كجزء من روتين ثابت بل الأفضل إستخدامه عند الحاجة فقط وملاحظة أن القشرة ساءت بصورة كبيرة جدا

طبعا يمكنك محاربة الجفاف للشعر الذي يأتي من إستخدام نيزورال بإستخدام زيوت مثل الأرجان أو جوز الهند وتركهم علي فروة رأسك بعد إستخدام نيزورال لمدة 5 دقائق  وأفضلهم يعتبر زيت الجوجوبا لأنه قريب في التركيب الكيميائي من الزهم الذي ينتجه جسدك طبيعيا

ولكن هذا رأي الشخصي فالبعض قد يختلف تجربته قليلا عني

Hydroxypyridones

أشهرهم مادة السيكلوبيروكس وهو شبيه للكيتوكونازول  ولكنه يعمل بطريقة مختلفة عنه, البعض يلجئ إلي إستخدامه بدلا من الكيتوكونازول إذا كان لديه حساسية منه أو عدم توفر الكيتوكونازول في المنطقة الذي يعيش بها.

سيلينيوم

أشهر الشامبوهات التي تحتوي علي السيلينيوم هو سيلسن بلو وهو يعتبر من أشهر الشامبوهات لعلاج القشرة وهو يعمل علي تقليل القشرة بأكثر من طريقة عمل..

 فأولا هو يعتبر مضاد لفطر الماليسيزيا

ثانيا لديه خصائص مضادة لتكاثر الخلايا (antiproliferative) وبالإضافة إلي كونه يعمل علي تقليل دوران الخلايا فهو أيضا لديه خصائص مضادة لإلتهاب الجلد الدهني  seborrhoeic dermatitis .

مما يعني أنه يعمل بأكثر من طريقة مما يشير أنه قد يكون فعال جدا في علاج القشرة في حالة الأشخاص الذين فشلت العلاجات الأخري في تحقيق ذلك

 

في الغالب يتم مقارنة وبيع شامبو سيلسن بلو بشامبو هيد أن شولدرز وفي الحقيقة الأدلة تشير إلي نجاح الأثنين لذلك فالأختيار بينهما سيكون أختيار شخصي حسب السعر وتوفره في المنطقة التي تعيش بها وايضا تجربتك الشخصية .

 

هل القشرة تستدعي الذهاب إلي طبيب ؟

في الحقيقة القشرة في الغالب ليست مرض أو علامة مرضية لمرض خطير لذلك يمكنك محاولة علاج القشرة بأحدي الطرق السابقة بدون إستشارة طبيب بالمنتجات المتوافرة في الصيدليات بدون وصفة طبية , ولكن إذا كنت تعاني من قشرة حادة وجربت الطرق السابقة ولم تجدي نفعا ففي هذه الحالة من الأفضل رؤية طبيب جلدية متخصص الذي سيفحص حالتك ويحدد العلاج المناسب لحالتك وأيضا الطبيب قد يصف لك كورتيزون موضعي والذي قد يساعد في علاج القشرة الناتجة من الإلتهابات,وكالعادة إذا كنت تشك في وجود مشكلة خطيرة من الافضل رؤية طبيب .

 

القشرة الناتجة من إستخدام المينوكسيديل

في الحقيقة عند إستخدام المينوكسيديل فقد يبدو لديك الأمر أنك تعاني من القشرة ولكن في الحقيقة هذه ليست قشرة بل بقايا من إستخدام المينوكسيديل متروكة علي فروة الرأس وسوف أتحدث عن كيفية علاج هذا الموضوع في مقالة أخري

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn